الأربعاء، 27 فبراير 2013

[ وقفات مع محمد سيد حاج / الحلقة الأولى ]



[وقفات مع محمدسيدحاج-رحمه الله-]((((((( الحلقة الأولي ))))))))
الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام علي رسول الله الأمين وبعد :





فهذه وقفات مع الداعية السوداني المعروف ( محمد سيد حاج ) و هي عبارة علي مآخذ منهجية عليه و نقلت هذه المآخذ موثقة من أشرطتها .

وقبل أن أشرع في بيان هذه الوقفات والمآخذ لابد من معرفة بعض الأمور :

¤¤الأمر الأول : أن الرد على المخالف منهج شرعي و صمام أمان لشريعة الرحمن بل هو من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فإذا تركناه حلت علينا اللعنة كما حلت على بني إسرائيل قال تعالي (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل علي لسان داود وعيسي بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون )
و هو فرض كفاية فإذا قام به من يكفي سقط عن الباقين .

¤¤الأمر الثاني : أن أهل السنة إذا ردوا على شخص فإنهم لا يردون إلا من باب الغيرة علي دين الله ومن باب الشفقة علي المخالف كي لا يتبع في هذه الأخطاء .
أورد العقيلي كما في كتابه الضعفاء <<قال أبو صالح الفراء : حكيت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئا من أمر الفتن ، فقال : ذاك يشبه أستاذه -يعني الحسن بن حي- فقلت ليوسف : أما تخاف أن تكون هذه غيبة ؟ فقال : لم يا أحمق ؟ أنا خير لهؤلاء من آبائهم وأمهاتهم ، أنا أنهى الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتتبعهم أوزارهم ، ومن أطراهم ، كان أضر عليهم . >>

¤¤الأمر الثالث : أن بعض الناس يوجب علي الذي يرد على المخالف أن يذكر حسناته !!! ، و هذا منهج مبتدع لا أصل له ولم يعرفه السلف ، قال رافع بن أشرس ( من عقوبة الفاسق و المبتدع أن لا تذكر محاسنة ) ذكره الخطيب في الكفاية . و من أراد أن يعرف خطورة هذا المنهج الهدام فليراجع ما كتبه العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في [ منهج أهل السنة والجماعة في نقد الطوائف والكتب و الرجال ] و [المحجة البيضاء ] .

¤¤الأمر الرابع : أن هناك من يقول أن الرجل إذا مات فلا يرد عليه بحجة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( أذكروا محاسن موتاكم ) و هذا أمر باطل ، وبطلانه من عدة أوجه :

الوجه الأول : أن هذا الحديث ضعيف ولا يصلح للإستدلال به وضعفه غير واحد من الأئمة مثل المنذري وبن القطان والنووي و الزرقاني و بن حجر و الذهبي والألباني رحم الله الجميع .

الوجه الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبين الأخطاء الصادرة من الناس وإن كان ذلك بعد مماتهم ، 

روي البخاري عن بن عباس قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال يعذبان وما يعذبان في كبير وإنه لكبير كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الآخر يمشي بالنميمة
قلت : في هذا الحديث انه تكلم فيهم بعد مماتهم ، دل الحديث على جواز ذلك للمصلحة .

الوجه الثالث : أن العلماء ردوا علي المخالفين حتي بعد موت المخالف .
كما رد العلامة عبدالرحمن أبابطين رحمه الله علي صاحب البردة بعد مماته ورد العلامة ربيع بن هادي المدخلي علي سيد قطب بعد مماته .
فتبين من هذا بطلان القول .

وأنا لدي بعض التساؤلات : هل محمد سيد حاج معصوم !!؟

هل إذا صدرت أخطاء من محمد سيد يجوز لي أن أبينها لمصلحته !!؟

هل محبتنا للدعاة لشخصهم أم لتمسكهم بالسنة !!؟

وبعد هذا نشرع في ذكر هذه الوقفات :

<< الوقفة الأولي >>
جهله بدعوة المرسلين حيث أنه جعل أبشع جريمة وأشد جريمة جريمة الزنا !!! .
-------------------------
¤¤التوثيق ¤¤ 
من شريط : حدود الله .

رابط تحميل المخالفة :


http://archive.org/download/mohamed_sayed_hag/01.mp3

--------------------------
أقول هذا حال القصاص يعظمون المعاصي أكثر من الشرك الذي يخلد في النار و يحرم الجنة ، و هذه الوقفه لا تحتاج لرد كثير ولا تحتاج لحشد أدلة لأن هذا الأمر لا يخفي على أصغر طالب علم !! .








¤شبهة ¤
أورد بعض المتعصبه للرجل حديثا يريد الأستدلال به على جواز ما وقع فيها بن سيد حاج !!! فقال لي أن النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يزال المسلم في فسحة من دينه مالم يصب دما حراما ) ووجه شبهة الرجل قال لي هل إذا أشرك أيضا لا يزال في فسحة من دينه !!!!؟

¤¤الرد علي هذه الشبهة الواهية ¤¤

والرد عليها من وجهين :
- الوجه الأول : أن الحديث مقصور على المسلم لا على المشرك !!! لقوله (لا يزال المسلم ) .
- الوجه الثاني : أن الفسحة في الحديث تعني السعة في الدين ، كما ذكر العلامة بن عثيمين رحمه الله في شرحه على رياض الصالحين ، و هنا سؤال مطروح هل للمشرك دين أصلا حتي يكون له فيه سعة !!؟

ولكن كما قيل حبك الشئ يعمي و يصم . 
فمريدي الرجل بدلا من أن يقولوا أخطأ و نسأل الله له المغفرة يبررون له هذا القول الباطل و الله المستعان .

<< الوقفة الثانية >>
أن الرجل يترحم علي الملاحدة الزنادقة الكفرة أمثال بن سينا
--------------------- 
¤¤التوثيق ¤¤
من شريط : الحب عواطف وعواصف 

رابط تحميل المخالفة :


http://archive.org/download/mohamed_sayed_hag/02.mp3
--------------------------
و أحب أن أبين في هذا المقام حقيقة بن سينا وضلال وكفر الرجل يتلخص في الآتي : 








1) إنكاره للمعاد الجسماني . 

2) إنكاره للجنة والنار وأنهما من تخييل الأنبياء للناس .

3 إنكاره للملائكة والجن . 

4)أن معجزات الأنبياء قوى جسمانية . 

5)قوله بقدم العالم كسلفه أرسطو .

6) رفضه وتنقصه للصحابة ورميهم بالجهل .

7)غلوه في نفي صفات الله -عز وجل -حتى وصف الله بالممتنعات فهو من إخوان الجهمية . 

8) اتهام الأنبياء بالكذب -نسأل الله العافية . 

واليك أخي القارئ
فتاوى العلماء في بن سينا :

وقال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوي [11/571]: 

(وابن سينا أحدث فلسفة ركبها من كلام سلفه اليونان ومما أخذه من أهل الكلام المبتدعين الجهمية ونحوهم وسلك طريق الملاحدة الإسماعيلية في كثير من أمورهم العلمية والعملية ومزجه بشيء من كلام الصوفية وحقيقته تعود إلى كلام إخوانه الإسماعيلية القرامطة الباطنية فإن أهل بيته كانوا من الإسماعيلية أتباع الحاكم الذي كان بمصر وكانوا في زمنه ودينهم دين أصحاب "رسائل إخوان الصفا" وأمثالهم من أئمة منافقي الأمم الذين ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى) ا.هـ.

قال ابن الصلاح فيه: (لم يكن من علماء الإسلام بل كان شيطاناً من شياطين الإنس)ا.هـ



قال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء : له كتاب الشفاء وفيه أشياء لا تحتمل وقد كفره الغزالي وفي موضع آخر قال عنه : فلسفي النحلة ضال ، وبعد أن ساق ابن حجر العسقلاني مقولة الذهبي قال ابن حجر عن ابن سيناء : لا رضي الله عنه

وقال الإمام بن القيم الجوزية رحمه الله : ( وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه قال: أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب ولا رسول مبعوث جاء من عند الله تعالى) ا.هـ من إغاثة اللهفان [2/195].
وقال أيضا كما في النونية :

(أو ذلك المخدوع حامل راية * * * الإلحاد ذاك خليفة الشيطان

أعني ابن سينا ذلك المحلول من * * * أديان أهل الأرض ذا الكفران )

قال العلامة بن عثيمين رحمه الله في تعليقه علي النونية ( هذا تكفير صريح لابن سينا ) .

قال العلامة حافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله
ولا ابن سينا وفارابيه قدوتنا **** ولا الذي لنصوص الشر يستند

مؤسس الزيغ والإلحاد حيث يرى **** كل الخلائق بالباري قد اتحدوا

معبوده كل شيء في الوجود بدا **** الكلب والقرد والخنزير والأسد .أ.ه [من الجوهرة الفريدة في تحقيق العقيدة ].

ثم بعد كل هذا يأتي بن سيد حاج ويترحم عليه و ينقل عن كتبه وهو يريد أن يخرج الشباب من عواطف وعواصف الحب و سيوقعهم من حيث لا يدري في عواصف الكفر و الإلحاد و الزندقة !! .


<< الوقفة الثالثة >>
تبجيله للدجاجلة ووصفه لهم بانهم أقاموا جهادا !! ،








فمحمد سيد حاج يقول بأن محمد أحمد المهدي أقام ثورته من أجل حد واحد من حدود الله وزنا تفشي وأنتشر فأقام ثورة وجهادا !!! .

-----------------
¤¤ التوثيق ¤¤
من شريط : حدود الله 

رابط تحميل المخالفة


http://archive.org/download/mohamed_sayed_hag/03.mp3

--------------------
واليكم ضلال وزندقة المهدي :








1) زعم الرجل بأنه المهدي المنتظر !! .

2 ) أنه يكفر من لم يعتقد بأنه المهدي المنتظر و يستحل دمه .

3) أنه قال بأنه سمع من الله وأن الله كلمه بلا واسطة !!!! .

4 ) أنه زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم وأولي العزم من الرسل و العشرة المبشرين بالجنة أجتمعوا به يقظة لا مناما وبشروه بأنه المهدي المنتظر !!!.

¤¤ شبهة ¤¤
البعض يقول بأن المهدي كان يحارب التصوف !! ، بدلالة أنه ألغى جميع الطرق .
¤¤¤ الرد على هذه الشبهة ¤¤¤
أن هذا الرجل الغى نظام الطرق الصوفية لكي لا يكون له منازع وتكون البيعة للمهدي وحدة لا شريك له دون أي طريقة أخرى
فالرجل لا ينكر العقائد الفاسدة من بدع وشركيات بل يحث عليها حيث أن هو الذي بني ضريح القرشي ود الزين !! .
[[راجع
منشورات محمد أحمد بن عبد الله المسمى المهدي والتي طبعت بتحقيق البروفسور !!! محمد إبراهيم أبوسليم بعنوان(الآثار الكاملة للإمام المهدي) . ]] .

وهذه هي فتوي اللجنة الدائمة في هذا الدجال .

السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 5235 ) :


س2: الأنصار - أنصار الإمام المهدي - المنتشرة في غرب السودان والتي يدين بطريقته الملايين من عوام الناس يقول المهدي في منشوراته: والرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام جيشي ويبشرني بالنصر. ما رأيكم في هذه الخرافات والدجل نرجوكم الرد؟ 


ج2: أولا: دعوى هذا الرجل أنه المهدي وأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام جيشه ويبشره بالنصر كذب وزور ومخالفة لشرع الله ولواقع الأمر المتفق عليه بين أهل الملة الإسلامية؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره إلا يوم البعث؛ لقول الله سبحانه: سورة المؤمنون(ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُون ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ وقوله سبحانه سورة الزمر (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ وقول النبي صلى الله عليه وسلمأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة) صحيح البخاري الخصومات (2281) ، صحيح مسلم الفضائل (2374) ، سنن أبو داود السنة (4668) ، مسند أحمد بن حنبل (3/33) .
ثانيا: سبق أن كتب في المهدي المنتظر عدة كتابات من أجمعها وأقربها للصواب ما كتبه فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد نائب رئيس الجامعة الإسلامية سابقا. 
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. 
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 

عبدالله بن قعود
عبد الله بن غديان
عبد الرزاق عفيفي 

عبد العزيز بن عبد الله بن باز


فهل بعد هذه الضلالات و الأباطيل يوصف المهدي بأنه أقام ثورة وجهادا!!؟
الي هنا تنتهي الحلقة 
الأولي من هذه الوقفات .

و نلتقي في حلقات قادمات إن شاء الله ، وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتبه /
أبو عبدالله محمد سيف الدين السلفي
- عفا الله عنه -
الأحد 27 / جمادى الآخر / 1433 هـ

هناك 5 تعليقات:

  1. لا أعرف سبب هذا الهجوم علي محمد سيد حاج فأنت من هذه الكتابه التي لم اكملها عرفت انك تريد ان تصل الي شئ في نفسك ولكن ايقنت ان كل ماقالوه محمد سيد صحيح وجزاكم الله خير علي هذه المعلومات التي لم أكن أعرفها عن هذا الشيخ الجليل رحمه الله وهداكم إلي الصواب

    ردحذف
  2. رد عليه وبين خطأه ولم يسئ اليه في شخصه ولو كنت منصفا لانصفت الحق ولم تنصف الاشخاص كن جريئا وقل ان هذه المؤاخذات ليست صحيحة وهذا الرد فيه نفع يعود علي الشيخ محمد سيد رحمه الله بتقليل عدد الذين تلقوا منه تلك الاخطاء .

    ردحذف
  3. اللهم إنك تحكم بين عبادك
    فيما كانوا فيه يختلفون
    اللهم فاهدنا لما اختلف فيه
    من الحق يارب العالمين

    والله الهداية من الله
    فنسأل الله أن يهدينا إلى الحق الواااضح والطريق السوي
    النفس لها أمراض والشيطان يلقي في القلرب الشبهات
    فلا ملجأ إلا إلى الله فهو الذي يهدي من يشاء إلى الصراط المستقيم
    يجب على الناس فعلا التجرد الكااامل للحق فهو أحق أن يتبع
    أينما كان الدليل فكن هناك ولا تتبع السبل ..
    نسأل الله فقط ان يدلنا على الحق و العمل به ..
    ليس كل من أراد الحق وجد مراده ..
    الحمد لله على كل حال ..
    ربنا نسألك الهداية

    ردحذف