الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين وبعد
فإن الطعن في علماء السنة دليل على الخذلان وتنكب الصراط المستقيم .
وينقسم هؤلاء الطاعنون إلى قسمين :
* قسم : يجاهر بذلك ويصف علماء السنة بأقبح الأوصاف و أشنع العبارات وأبشعها، فهؤلاء شرهم لا يخفى حتى على العوام.
* وقسمٌ آخر : إمتلأ قلبه حقداً وود أن يجاهر بسَّبِ العلماء، لمخالفتهم لهواه وكشفهم لعوارِه وهتكهم لستاره وإحباطهم لمخططاته ، إلا أن هذا الصنف يتسترون! ، لأنهم يخشون نفور الناس عنهم، ولكنهم يطعنون بطعونٍ مغلفةٍ وبأساليب ماكرة، ولكنها واضحةٌ جليةٌ لمن عرف طرائق أهل الأهواء.
ومن أصحاب هذا القسم الثاني « حسن الهواري » رئيس المجلس العلمي لجماعة أنصار السنة بالسودان.
فإن هذا الرجل يسعى جاهداً لهدم المنهج السلفي النقي ويصف أهله بالغلو والتشدد والحدة! ، ويسعى سعياً حثيثاً لنشر المنهج التمييعي التخذيلي فتارة بالمحاضراتوتارةً بالندوات والمقالات ، وأغض مجضعه ، إنتشار المنهج السلفي، ومعرفة الناس لحال جماعتهم الحزبية التي علم إنحرافها القاصي والداني.
فمن آخر مُخططات هذا الرجل لمحاربة المنهج ، عقده لسلسلةٍ بعنوان « فقه الإئتلاف والإختلاف » حشاها بالتلبيس وتتبع ما وافق هواه من كلام العلماء، ولعله إستفاد غالب مادتها من تأصيلات أبي الحسن المأربي والحلبي والعرعور ومن كان على شاكلتهم! ، وذكر فيها أن الذي يرد لابد أن يكون عمره أربعين عاماً!!!! وأن الرجل لا يخرج من المنهج بمخالفة إلى غيرها من الأمور المضحكة ، وآخر مُحاضرةٍ في هذه السلسلة كانت بعنوان « فقه الرد على المخالف » وسبب قيامها دفاعاً عن العلماء - زعموا - ويقصدون بالعلماء « محمد حسين يعقوب » ورفاقه كما صرح رئيس الجماعة « أبوزيد محمد حمزة » في تعقيبه على المحاضرة بأنهم لا يرضون الطعن في « محمد حسين يعقوب » وقال بأنه من علماء السلف!!!! في مصر و لست بصدد الكلام على جميع ما في السلسلة من أباطيل لأن هذا يحتاج لكثيرٍ من الحلقات وإنما أردت الوقوف مع غمز الهواري في الشيخ العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - .
فقد قال الهواري في مطلع محاضرته « فقه الرد على المخالف » : (( الشيخ ربيع مع حِدته ونقده حتى لإخوانه وأمور لا نرضاها لكن لا نرضى أن يبشع به أو أن يلعن أو أن بسبب فهو شيخ فاضل! من مشايخ السلفية وإن كان في لسانة حِدّه حتى على إخوانه )) .
من هنا صوتياًhttp://db.tt/ClHUFVP0
أقول :وصفك للشيخ العلامة ربيع حفظه الله بالشدة مع إخوانه مجرد دعوى باطلة لا وجه لها من الصحة ونحن نطالبك ببيان مواطن هذه الشدة حتى نعلم صدق دعواك فالشيخ ربيع معروف بالتأني والصبر على المخالف وإن كان من أهل البدع فضلاً عن أهل السنة ، وما يستخدم هذه الطرق للحط من قدر الشيخ إلا أهل الأهواء لذلك يصفونه بالشدة والحدة لينفروا الناس عنه.
وقد علم سلامة منهج الشيخ أئمة العصر، فلا يضره تشكيك الهواري ومن سار على نهجه.
وهذا طرفٌ من ثناء العلماء على الشيخ
فإن الطعن في علماء السنة دليل على الخذلان وتنكب الصراط المستقيم .
وينقسم هؤلاء الطاعنون إلى قسمين :
* قسم : يجاهر بذلك ويصف علماء السنة بأقبح الأوصاف و أشنع العبارات وأبشعها، فهؤلاء شرهم لا يخفى حتى على العوام.
* وقسمٌ آخر : إمتلأ قلبه حقداً وود أن يجاهر بسَّبِ العلماء، لمخالفتهم لهواه وكشفهم لعوارِه وهتكهم لستاره وإحباطهم لمخططاته ، إلا أن هذا الصنف يتسترون! ، لأنهم يخشون نفور الناس عنهم، ولكنهم يطعنون بطعونٍ مغلفةٍ وبأساليب ماكرة، ولكنها واضحةٌ جليةٌ لمن عرف طرائق أهل الأهواء.
ومن أصحاب هذا القسم الثاني « حسن الهواري » رئيس المجلس العلمي لجماعة أنصار السنة بالسودان.
فإن هذا الرجل يسعى جاهداً لهدم المنهج السلفي النقي ويصف أهله بالغلو والتشدد والحدة! ، ويسعى سعياً حثيثاً لنشر المنهج التمييعي التخذيلي فتارة بالمحاضراتوتارةً بالندوات والمقالات ، وأغض مجضعه ، إنتشار المنهج السلفي، ومعرفة الناس لحال جماعتهم الحزبية التي علم إنحرافها القاصي والداني.
فمن آخر مُخططات هذا الرجل لمحاربة المنهج ، عقده لسلسلةٍ بعنوان « فقه الإئتلاف والإختلاف » حشاها بالتلبيس وتتبع ما وافق هواه من كلام العلماء، ولعله إستفاد غالب مادتها من تأصيلات أبي الحسن المأربي والحلبي والعرعور ومن كان على شاكلتهم! ، وذكر فيها أن الذي يرد لابد أن يكون عمره أربعين عاماً!!!! وأن الرجل لا يخرج من المنهج بمخالفة إلى غيرها من الأمور المضحكة ، وآخر مُحاضرةٍ في هذه السلسلة كانت بعنوان « فقه الرد على المخالف » وسبب قيامها دفاعاً عن العلماء - زعموا - ويقصدون بالعلماء « محمد حسين يعقوب » ورفاقه كما صرح رئيس الجماعة « أبوزيد محمد حمزة » في تعقيبه على المحاضرة بأنهم لا يرضون الطعن في « محمد حسين يعقوب » وقال بأنه من علماء السلف!!!! في مصر و لست بصدد الكلام على جميع ما في السلسلة من أباطيل لأن هذا يحتاج لكثيرٍ من الحلقات وإنما أردت الوقوف مع غمز الهواري في الشيخ العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - .
فقد قال الهواري في مطلع محاضرته « فقه الرد على المخالف » : (( الشيخ ربيع مع حِدته ونقده حتى لإخوانه وأمور لا نرضاها لكن لا نرضى أن يبشع به أو أن يلعن أو أن بسبب فهو شيخ فاضل! من مشايخ السلفية وإن كان في لسانة حِدّه حتى على إخوانه )) .
من هنا صوتياًhttp://db.tt/ClHUFVP0
أقول :وصفك للشيخ العلامة ربيع حفظه الله بالشدة مع إخوانه مجرد دعوى باطلة لا وجه لها من الصحة ونحن نطالبك ببيان مواطن هذه الشدة حتى نعلم صدق دعواك فالشيخ ربيع معروف بالتأني والصبر على المخالف وإن كان من أهل البدع فضلاً عن أهل السنة ، وما يستخدم هذه الطرق للحط من قدر الشيخ إلا أهل الأهواء لذلك يصفونه بالشدة والحدة لينفروا الناس عنه.
وقد علم سلامة منهج الشيخ أئمة العصر، فلا يضره تشكيك الهواري ومن سار على نهجه.
وهذا طرفٌ من ثناء العلماء على الشيخ
۞ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ " ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺨﻄﺊ، ﻟﻮ ﺃﺧﻄﺄ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻮ ﺃﺧﻄﺄ ﺍﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ "…
ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻨﺎﺀً ﻋﺎﻃﺮﺍً " .
۞ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﺣﻤﺮﻱ : ﺳﺄﻟﺖ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺒﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻋﺎﻣﺎً
ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ : ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﻳﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻓﻼﻥ ﻭﻓﻼﻥ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺍﺗﻖِ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﺇﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ "!!
۞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ المحدث ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﺃﻗﻮﻝ: ﺇﻥ ﺣﺎﻣﻞ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ
ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺑﺤﻖ ﻫﻮ ﺃﺧﻮﻧﺎ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺭﺑﻴﻊ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺩﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﻳﺮﺩﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻠﻢ ﺃﺑﺪﺍً، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻌﻪ " .
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻔﻴﺪﺓ، ﻭﻻ ﺃﺫﻛﺮ ﺃﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ "ﻟﻪ ﺧﻄﺄ، ﻭﺧﺮﻭﺟﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻠﺘﻘﻲ ﻣﻌﻪ، ﻭﻳﻠﺘﻘﻲ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻴﻪ" .
۞ قال ﺍﻟﺸﻴﺦ العلامة المحدث ﻣﻘﺒﻞ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻮﺍﺩﻋﻲ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - " ﻣِﻦْ ﺃﺑﺼﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕﻭﺑﺪﺧﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻷﺥ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ - ﺣﻔﻈﻪﺍﻟﻠﻪ -، ﻣَﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺇﻧﻪ ﺣﺰﺑﻲ ﻓﺴﻴﻨﻜﺸﻒ ﻟﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻧﻪ
ﺣﺰﺑﻲ، ﺳﺘﺬﻛﺮﻭﻥ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﺪﺀ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﺘﺴﺘﺮﺍً ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺸﻒ ﺃﻣﺮﻩﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻗﻮﻱ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻟﻪ ﺃﺗﺒﺎﻉ، ﻭﻻ ﻳﻀﺮﻩ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﺄﻧﺎ ﺃﻧﺼﺢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " .
۞ ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻗﺎﻝ " ... ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﻫﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ، ﻓﻬﻮ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﻴﻦ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻛﺂﻳﺎﺕ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﺪﺟﺎﻟﻴﻦ " .
۞ ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ
ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻤﺪﺧﻠﻲ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ " ﺇﺫﺍ ﺟﺮﺣﻨﻲ ﺭﺑﻴﻊ ﻓﺨﺬﻭﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ " .
۞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻨﺠﻤﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ - " ﻫﻮ ﺷﻴﺦ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ , ﻭﻣﻤﻦ ﻳﻨﺸﺮﻭﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ , ﻭﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﻉ ... ﻫﻮ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ , ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ , ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ , ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺒﻐﻀﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺮ ﻋﻨﻪ؛ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻨﻔﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ" .
ولا أريد الإطالة في نقل التزكيات فالمقام لا يتسع وليراجع [ الثناء البديع من العلماء للشيخ ربيع / لخالد بن ضحوي الظفيري ]
ويقول الهواري عن الشيخ ربيع ( ونقده لإخوانه وامور لا نرضاها! )
أقول : أذكر لنا هؤلاء الإخوة الذين إنتقدهم! ، ولما أنتقدهم! .
وقال : ( وأمور لا نرضاها!!! )
أقول : إن هذه النكرة المخذول جعل نفسه حكماً على الشيخ ربيع، و يريد إيهام الناس أنه من العلماء حيث أنه لا يرضيه ما يقوم به الشيخ ربيع!!
، إتق الله يا هواري وأعرف قدر نفسك.
من أنت؟؟؟ ومن زكاك؟؟؟؟ لقد رضي الأكابر عن العلامة ربيع ومنهجه فلا يضره عدم رضاك ! .
ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺖَ ﺑِﺎﻟﺤَﻜَﻢِ ﺍﻟﺘُﺮْﺿَﻰ ﺣُﻜُﻮﻣَﺘُﻪُ *** ﻭَﻻَ ﺍﻷَﺻِﻴﻞِﻭَﻻَ ﺫِﻱ ﺍﻟﺮَّﺃْﻱِ ﻭَﺍﻟﺠَﺪَﻝِ .
ثم ما هي هذه الأمور التي لا ترضاها من الشيخ ربيع ؟؟
لعلَّك تقصد جرحه لجماعتك الحزبية حيث قال عنها « جماعة أنصار السنة تديرها السرورية ورب السماء أقولها لكم صريحة! » [ شريط من هم المرجئة ( الوجه الثاني ) ]
و قوله « جماعة أنصار السنة سقطت على أم رأسها »
وغيرها من تحذيراته المنشورة من جماعتكم الحزبية فهذه التحذيرات السلفية لا ترضيك ولا ترضي أي حزبي، فأنتم ترونها أحكاماً جائرة وسهاماً طائشة! والله المستعان.
قال الهواري ( ولكن لا نرضى أن يبشع به أو أن يلعن أو أن يسب فهو شيخ فاضل من مشايخ السلفية) .
أقول : هل رميك للشيخ بالحدة و النقد لإخوانه! ليس من التبشيع؟
ثم إن هذه الطرق لا تنطلي إلا على السذج، فالرجل يريد تغليف طعوناته وإخفاء معالم جريمته بالثناء على الشيخ! .
ثم عاد الهواري ليقول « وإن كان في لسانه حدة حتى على إخوانه! »
أقول لا زال هذا المُميِّع مُصِراً على إلباس الشيخ ربيع تهمة الشدة على السلفيين! و نطالب الهواري أن يذكر لنا هذه الشدة مع إخوانه! ومن هم هؤلاء الإخوان فإن قصدت المأربي والعرعور والحلبي ومن تسير على نهجهم فهؤلاء مبتدعةٌ ولا كرامة لهم والشيخ حفظه الله أقام الحجة الدامغة في بيان إنحراف هؤلاء .
والشدة مع أمثال هؤلاء محمودة لا تُذم وراجع الفائدة ( إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء) للشيخ خالد الظفيري فقد عقد فصلاً كاملاً بعنوان ( الشدة على أهل الأهواء منقبة )
وبعض المُميِّعة يتمسك بقول الإمام الألباني في شريط ( الموازنات بدعة العصر ) حيث أن الشيخ قال " الشيخ ربيع أسلوبه فيه شدة "
وقد رجع الإمام الألباني عن هذه العبارة واعتذر للشيخ ربيع
قال الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - :
« ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﺗﺄﺛﺮﻭﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻣﺘﻤﻴﻌﻴﻦ ﻭﻳﺤﺎﺭﺑﻮﻥ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺩﻋﺎﺓ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻣﺘﺸﺪﺩﻭﻥ ، ﺃﻧﺎ ﻛﺘﺒﺖ ﺃﻧﺎ ﺃﺷﺪ
ﻭﺍﺣﺪ ، ﻛﺘﺒﺖ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺩﻳﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻭﻫﻢ ﻳﺆﻳﺪﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻳﺆﻳﺪﻭﻥ ﺭﺑﻴﻊ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺎﺭﺿﻪ ﺃﺣﺪ
ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪ ، ...ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻴﻊ ﺧﻴﺮﺍ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﻮ ﺣﺎﻣﻞ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ، ﺁﺁﻩ ﺇﻳﺶ ﺭﺃﻳﻜﻢ ؟
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺪﺓ ، ﻓﺮﺡ ﺑﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻤﻴﻌﻮﻥ ﻭﻃﺎﺭﻭﺍ ﺑﻬﺎ ، ﺍﺗﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺎ
ﺷﻴﺦ ﺗﺮﻣﻴﻨﻲ ﺑﺎﻟﺸﺪﺓ ﻗﺎﻝ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﻩ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻱ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﻫﺬﺍ ﻳﻀﺮ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ
ﻭﻳﻀﺮﻧﻲ ، ﻓﺎﻋﺘﺬﺭ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻢ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺳﻴﺪ ﻗﻄﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺻﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺷﺪ ﻣﺎ ﻛﺘﺒﺖ ﻗﺮﺃﻩ ﻭﺃﻳﺪﻩ ﻷﻧﻪ ﺣﻖ ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻠﺖ ﺣﻘﺎ ﻓﺰﺩ ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻟﻢ .....ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ،ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﺭﺿﻨﻲ ﺃﺑﺪﺍ
ﻭﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻗﺎﻝ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺭﺩﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺩﻭﺩﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﺮﺳﻞ ﻟﻲ
ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﺮﺽ ، ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﻳﺮﺩ ﻳﺮﺩ ﺑﺸﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ
ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻳﺆﻳﺪﻩ ﻭﻳﻘﺮﻅ ﻛﺘﺒﻪ ، ﺁﺁﺁﻩ ،
ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ، ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ، ..... ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻟﻢ ﻳﺴﻜﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﻪ ﺍﺳﻜﺖ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺃﻧﺖ ﻣﺘﺸﺪﺩ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ،
ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﺍﺳﻜﺖ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ﺑﻞ
ﻳﺆﻳﺪﻩ ..... ﻛﻢ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺮﺿﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ﻭﻣﺪﺡ ﻛﺘﺒﻲ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺠﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺋﺦ ﻫﺆﻻﺀ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺆﻳﺪﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﻌﻔﻨﺎ ﻓﻴﻪ ، ﻣﺎ ﺑﻘﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻫﻢ ﺑﻞ ﺿﻌﻔﻨﺎ ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ
ﻳﻘﻮﻝ ﻧﺤﻦ ﻣﺘﺸﺪﺩﻭﻥ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ،ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻣﻦ
ﻳﺤﺎﺭﺑﻬﻢ ﻭﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﺭﺑﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ، ﻫﺎﺕ ﻟﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺳﻜﺖ ﺃﺣﺪ ﻣﻦﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ، ﻫﻞ ﺳﻜﺖ
ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ؟ ﻫﻞ ﺳﻜﺖ ﺍﻟﺘﻮﻳﺠﺮﻱ ؟
ﻫﻞ ﺳﻜﺖ ﺭﺑﻴﻊ ؟ ﻫﻞ ﺳﻜﺖ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ؟ ﻻ ﺃﺣﺪ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻛﻠﻬﻢ ﻳﺆﻳﺪﻭﻥ ﻭﻳﻨﺼﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻳﺮﺩ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ، ﺳﺄﻟﻮﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺭﻣﻮﺯﻫﻢ
ﻭﺃﻳﺪﻧﻲ ﻛﺮﺍﺕ ﻭﻣﺮﺍﺕ ، .....ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺭﺍﺡ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻭﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ ﻭﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺆﻻﺀ ﻣﺘﺸﺪﺩﻭﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻛﺬﺑﻮﺍ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻧﺘﻬﺰﻭﻫﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻣﻮﺕ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻬﻢ ﻭﻭﺛﺒﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻳﻤﺰﻗﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﺸﺪﻗﻮﻧﻬﻢ ﺑﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺃﺻﻮﻝ
ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ ﻣﻦ ﺃﻓﺴﺪ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻣﺰﻗﻮﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻏﺮﺳﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻧﻬﻢ ﺇﻥ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﻼﻧﻴﺔ ﻣﺘﺸﺪﺩﺓ ، ﻛﻴﻒ ..... ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺎ ﺃﻧﻜﺮﻭﻫﺎ ﻛﻴﻒ ﻧﻘﺮ ﺑﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ
ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﻓﺾ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻧﺘﺎﺑﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻧﻨﺎ ﺳﻠﻔﻴﻮﻥ
ﻭﻧﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺤﺎﺳﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ، ﻧﻌﻢ ﺍﺩﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺇﺫﺍ
ﺃﻣﺎﻣﻚ ﻣﺒﺘﺪﻉ ﺭﺍﻓﻀﻲ ﺻﻮﻓﻲ ﻗﺒﻮﺭﻱ ﺃﻱ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﺩﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ
ﻭﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ، ﻟﻜﻦ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻓﻴﻬﻢ ﻛﺬﺏ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺠﻮﺭ ﻓﻴﻬﻢ ﻏﻠﻮ
ﻣﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ، ﺗﺄﺗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﻛﺬﺏ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺠﻮﺭ ﻓﻴﻬﻢ ﻏﻠﻮ ، ﻣﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ .... ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺷﺪﺓ ، ﺻﻮﻓﻲ ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ .....ﺣﺰﺑﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﺨﺎﺯﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﻛﺬﺏ
ﻋﻨﺪﻩ ﺧﻴﺎﻧﺎﺕ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ......... ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺚ ) .... ﻓﻼﻥ ﻛﺬﺍﺏ ﻓﻼﻥ ﻛﺬﺍ
ﻓﻼﻥ ﻛﺬﺍ ﻓﻼﻥ ﻛﺬﺍ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ
ﺑﻴﻨﻮﺍ ، ﻫﺬﻩ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ، ﻫﺬﻩ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ، ﻣﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻵﻥ ﻟﻴﻪ ؟ ﻷﻧﻪ ﺍﻧﺒﺮﻯ ﻟﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﻨﺘﻤﻲ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺎﺕ ﻭﻳﺼﻔﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﺸﺪﺓ
ﻓﻨﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺆﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺃﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺑﻞ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﺂﻟﻔﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ
ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﺂﺧﻮﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺃﻥ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﺍ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﺍ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ، ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺳﻲ ﻭﻣﺤﺎﺿﺮﺍﺗﻲ ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺼﻠﻮﻥ ﺑﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺂﻟﻒ
ﻭﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻧﺒﺮﻭﺍ ﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺰﻗﻮﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻳﻤﺰﻗﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﻐﺮﺳﻮﻥ ﻓﻲ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﺛﻢ ﻳﻘﺬﻓﻮﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﻔﺮﻕ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺃﺅﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﻫﺬﻩ ﻛﺘﺒﻲ ﻭﻫﺬﻩ
ﺃﺷﺮﻃﺘﻲ ﻭﻫﻲ ﻣﻔﺮﻏﺔ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﺄﻧﻨﻲ ﺃﺅﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺅﻟﻒ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻋﺮﻑ ﺃﻧﻬﻢ ﺳﻠﻔﻴﻴﻦ ﻭﺃﺅﻟﻒ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﻭﻫﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﻔﺮﻗﻮﻥ ﻭﻳﻤﺰﻗﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺻﻮﺕ ﺑﺎﻟﻔﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺰﻳﻖ ﺇﻻ ﻭﻳﺆﻳﺪﻭﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮ ﻳﺆﻳﺪﻭﻧﻪ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻜﻢ ﻭﻧﺒﺮﺃ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺬﻓﻮﻧﺎ ﺑﻪ ﻫﺆﻻﺀ ﻭﻗﻠﺖ
ﻟﻜﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ .... ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺾ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉﻧﺒﻴﻦ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﻻ ﺗﻈﻠﻤﻬﻢ ﻻ ﺗﻜﺬﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻟﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﻴﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻣﺮﻫﻢ »
راجع هذا الرابط
http://m.youtube.com/watch?v=kbTcL5x...%3DkbTcL5xvRng
هذا ما تيسر لي في التعليق على طعن الهواري المخذول في الشيخ العلامة ربيع حفظه الله وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين.
كتبه
أبوعبدالله محمد بن سيف الدين
انت المخذول . كيف لك ان تطعن في رجل حمل راية السنة والدعوة الى الله بالعلم ،،، مثل الشيخ د.حسن احمد الهواري لا يرد عليه مثلك ، إتق الله يا أخي فأنت يبدو أنك ليس لك حظاً من العلم فالشيخ الهواري أثني على الشيخ ربيع المدخلى حفظه الله وتحدث عنه بأدب واحترام. وانت تنكر عليه وتهاجمه بالمبتدع ،، فكيف يمكن وصفك أنت حينما تطعن فيه فان لم تبلغ من العلم شيئاً بعد. اتق الله .
ردحذفأخي منتصر هذه مشكلة المسلمين هذه الأيام لا ينظرون الي الدليل ولكن ينظرون الي ما سمعوه فقط عن الشخص المذكور
حذفإن كاتب هذه المقال له دلايل وإثباتات وأيضاً مدمجة بالصوت
فجزاك الله خيراً لا تصبخ كالأعمي والأصم تقيس الناس علي ماضييهم
شكراً لك
الحمد لله قدم من شاء بفضله واخر من شاء بعدله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
ردحذفهذا للاسف يدل على سفالة وسذاجة هذا الدعي الرقيع المدعو محمد بن سيف وجهالته بالعلم واهله وان تسويده هذا يصلح مثالا جيدا للتهافت في البحث مع ضعف شديد في الفهم لمسائل العلم وجرح اهله وتعديلهم فنقول فدع عنك الكتابة لست منها ولو سودت وجهك بالمداد ونقول لمثلك ايضا ليس هذا بعشك فادرجي ومن دائرة اهل العلم فاخرجي
واخيرا ارجوا ان تراجع نفسك وتستغفر ربك في قولك بالظلم والبهتان والجهل والهذيان وأغض مجضعه ، إنتشار المنهج السلفي،هل اصبحتم اوصياء الناس على قلوبهم ام ان الالهامات الصوفية تنزل عليكم ولاندري وقد ندري واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين